شحادة يدعو اقتصاديي اوروبا لدخول الاسواق العالمية عبر الاردن

دعا وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة مجتمع الاعمال الاوروبي لدخول الاسواق العالمية الاكثر استهلاكا عبر الاستثمار بالاقتصاد الاردني المرتكز على دعائم تجارية وبشرية وجيو استراتيجية.
 
وقال شحادة على هامش الاجتماع السنوي 27 لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي أُقيم اخيرا برعاية ملكية سامية في منطقة البحر الميت، إن استراتيجية الأردن في مجال الاستثمار تعتمد على مرتكزات ابرزها رأس المال البشري، متطلعا ان تساهم المشاريع الاوروبية بالمملكة بتعزيز التنمية والاعمار للمنطقة.
واوضح أن الأردن يسعى لأن يكون مركزا لتقديم الخدمات المساندة للشركات وخصوصا متعددة الجنسيات في الإقليم، وذلك بالاعتماد على موقع الاردن الجيو استراتيجي والاتفاقيات التجارية مع الاسواق العالمية الاكثر استهلاكا والقدرات الادارية والطاقات البشرية الاردنية.
وضرب شحادة أمثلة لشركات عالمية اتخذت مراكز وممثليات ومكاتب اقليمية لها بالمملكة، مشيرا الى أن شركة مايكروسوفت افتتحت مركز اتصال إقليمي لها في مجمع الملك حسين للأعمال وهو الاسرع نموا بين مراكزها حول العالم، وذلك اعتمادا على الموارد البشرية الأردنية المؤهلة والمدربة.
وتابع شحادة أن المرتكز الثاني يتمثل في الموقع الجغرافي المميز للأردن الذي يربط بين جميع أنحاء العالم إضافة إلى ارتباطه باتفاقيات تجارة حرة تسمح بوصول المنتجات الأردنية إلى أهم الاسواق الاستهلاكية في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأوروبا والدول العربية.
وزاد أن الأردن يوفر بيئة استثمارية مواتية واجراء الاصلاحات الاقتصادية بما فيها الدفع بقوانين منها قانون الإفلاس وقانون المساءلة الطبية الذي يتيح للأردن أن يكون متقدما في مجال السياحة الطبية.
ولفت إلى أهمية اتخاذ الأردن قاعدة استثمارية للانطلاق إلى الدول المجاورة والمشاركة في مشروعات إعادة الاعمار في سوريا والعراق، مبينا أن الأردن عمل أيضا على توسيع نطاق التصدير ليشمل الدول الأفريقية.
ودعا شحادة رجال الاعمال والمشاركين في اجتماع البنك للاطلاع على الفرص الاستثمارية والاستفادة من ميزات الاستثمار التنافسية في المملكة، مؤكدا "إننا في الأردن نسير ضمن استراتيجية استثمار واضحة واصلاحات اقتصادية تخدم المستثمر والبيئة الاستثمارية في المملكة".
وشهد الاجتماع الاوروبي توقيع عدد من الاتفاقيات والمذكرات بين الحكومة الأردنية والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، والتي من شأنها توسيع مجالات التعاون والتنسيق الاقتصادي والدعم الفني، كالتفاهم لتأطير التعاون لتأسيس "منصة مهارات" في قطاع الضيافة والسياحة في المملكة واخرى مع بنك الاتحاد الاردني لتقاسم المخاطر بقيمة 20 مليون دولار أميركي.
كما تم التوقيع على مذكرتين، الاولى لتأطير التعاون وتطوير استثمارات البنية التحتية المستدامة في الأردن في عدد من القطاعات المهمة ذات الأولوية، فيما تهدف الاخرى إلى دعم مبادرة مناخ الاستثمار والحوكمة في الأردن لتوفير إطار للتعاون بين الحكومة والبنك حول الأمور المتعلقة بتطوير وتنفيذ مبادرة دعم مناخ الاستثمار والحوكمة في الأردن بهدف تعزيز مناخ الاستثمار وتعزيز الحوكمة الاقتصادية. (بترا)

13-أيار-2018 14:06 م

نبذة عن الكاتب